ايلون ماسك يحصل على الموافقة لزرع شريحة داخل الدماغ للربط مع المحيط الرقمي .. جهز دماغك

ايلون-ماسك-يحصل-على-الموافقة-لزرع-شريحة-داخل-الدماغ-للربط-مع-المحيط-الرقمي-..-جهز-دماغك


أثارت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على طلب شركة "نيورالينك" ومقرها في منطقة سان فرانسيسكو وأوستن بتكساس المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك اليوم الجمعة بشكل رسمي اختبار غرس شريحة بحجم عملة معدنية صغيرة داخل الدماغ البشري بعد محاولات للحصول عليها تخطت 7 سنوات العديد من المخاوف والأسئلة.

شريحة ايلون ماسك لمساعدة المصابين بالشلل 

تهدف الشريحة المقرر غرسها في دماغك حسب الشركة المصنعة لها "نيورالينك" إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل باستعادة الوظيفة الحركية واستعادة الرؤية لفاقدي الإبصار وعلاج أمراض الدماغ الأخرى اضافة إلى تمكين العقل البشري من التحكم في الأجهزة الالكترونية.

أقرأ أيضا : حروب الذكاء الاصطناعي بينج يهاجم شات جي بي تي


كيف تعمل شريحة ايلون ماسك

الشريحة المقرر غرسها في الدماغ البشري عبارة عن جهاز صغير وأسلاك بها قطب كهربائي سوف تتواصل سحابيا مع حاسوب يتواصل مع الشريحة بهدف التحكم في عدة مشاكل صحية مثل السماح لشخص يعاني من انعدام القدرة على الحركة، أو مصاب بالتصلب الجانبي الضموري ALS أو بالآثار اللاحقة للسكتة الدماغية، بالتواصل عبر أفكاره. وتقوم هذه الشريحة الدماغية بترجمة النشاط العصبي إلى بيانات يمكن تفسيرها بواسطة الكمبيوتر.

دمج الدماغ البشري بالذكاء الاصطناعي

ولكن هل سيتوقف عمل الشريحة عند هذا الحد ؟ ايلون ماسك أكد أنه من الممكن دمج الدماغ البشري بالذكاء الاصطناعي لافتا إلى أن الشريحة "تهدف إلى معالجة المخاطر الوجودية المرتبطة بالذكاء الرقمي الخارق" مؤكدا أن الانسان لن يكون قادراً مستقبلا على مواجهة تطور الوعي الكلي للذكاء الاصطناعي وعليه ينصح ماسك قائلا "إذا لم تتمكن من التغلب عليه فينبغي الانضمام إليها".

أقرأ أيضا : الميتافيرس شيطان سيحكم العالم

من جابنها قامت شركة نيورالينك خلال السنوات الأخيرة اختبارات على الحيوانات، للحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لبدء التجارب السريرية على البشر ويستهدف الجهاز في البداية استعادة البصر وتمكين حركة العضلات لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون القيام بذلك موضحة أنه حتى لو لم يكن لدى شخص ما بصر على الإطلاق، كما لو ولد أعمى، نعتقد أنه لا يزال بإمكانه استعادة الرؤية".

على الجانب الأخر مرت التجارب على الحيوانات بمشاكل كبيرة مما دفع لجنة الأطباء الأميركية للطب المسؤول لرفع دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا التي دخلت في شراكة مع نيورالينك للحصول على تفاصيل التجربة.

مشاكل شريحة ايلون ماسك 

أظهرت بيانات التجارب التي تم الحصول عليها وجود ما تم وصفه بـ"تجارب قذرة" على حيوانات تسببت في التهابات مزمنة ونوبات صرع وشلل ونزيف داخلي وتدهور في الصحة النفسية قبل أن يتم قتلها في النهاية.

تشير البيانات إلى ملء الثقوب في جماجم القرود بمادة لاصقة غير معتمدة لتتسرب إلى أدمغة الحيوانات. وأظهرت السجلات أن المادة اللاصقة في أحد القرود تسببت في نزيف بالمخ وقيء وشملت الآثار الجانبية الأخرى ظهور تقرحات مفتوحة في المريء.

الشريحة ستتحكم بالأجهزة الالكترونية

وبعد حصول "نيورالينك" على الموافقة لإجراء التجارب السريرية على البشر ستبدأ مع المرضى الراغبين للخضوع لعملية جراحية في الدماغ لغرس شريحة دائرية صغيرة التي ستُعالج الإشارات العصبية وتترجمها على أن يتدرب المريض على التحكم بهذه الاشارات باستخدام تطبيق للأجهزة الذكية ينفذ الاشارات العصبية مثل رغبة المريض في التحكم بالماوس أو تشغيل بوتاجاز يعمل بإنترنت الأشياء من خلال اتصال واي فاي.

أقرأ أيضا : أسرار يكشفها بوت الذكاء الاصطناعي بينج لأول مرة

ولكن هل يتوقف مدى ونفوذ شريحة دماغ ايلون ماسك عند هذا الحد ؟ قطعا لا فهذه الشريحة حتما سيتم ربطها بالأقمار الصناعية المملوكة لـ ماسك وهو الذي يمكنه من التحكم فيها بشكل كلي وبث افكار معينة وتوجيهات محددة وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات حول كيفية إدارة مثل هذه الشرائح عالميا.

مشاركات القراء